الشريعــــــة

بغداد

الرؤية - الرسالة - الاهداف

الرؤية

يعد الفقه وأصوله جزء رئيس من منظومة التراكم المعرفي للحضارة الإسلامية، وتقييم السلوك الفردي والمجتمعي، في البعد الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي، وقسم الفقه وأصوله هو الرواق الناقل للمعارف الإسلامية والأحكام الشرعية من مصادرها الأصيلة إلى المكلفين بل إلى كل من يتعايش مع المسلمين أو من يربطه بهم في عمل أو مكان أو أي شيء آخر.

الرسالة

نقل المعارف الفقهية الإسلامية التي تعد ضرورة علمية شرعية إلى المجتمع الإسلامي، وإيجاد الحلول الشرعية والقانونية التي تواجه الفرد والمجتمع في الحياة الخاصة أو العامة سيما في مستحدثات المسائل والفقه المعاصر.

الاهداف

1- إعداد كادر وسطي متخصص بالعلوم التشريعية، يحمل المعارف الإسلامية لمن يطلبها، لغرض الإصلاح والبناء على وفق مباني الشريعة الإسلامية المحمدية الأصيلة. 2 -نقل ثقافة الإسلام التي تعد ضرورة علمية مجتمعية لحاضرنا ومستقبلنا لغرض تقييم السلوك الفردي والاجتماعي، وبناء القيم والمثل العليا النبيلة في مجتمعنا. 3 -إيجاد المهارة والقدرة على فهم النص الشرعي الإسلامي الذي يتلائم مع الواقع المعاصر. يكون القسم منطلقاً للإصلاح والهداية نحو سبل الكمال والرقي.

آخر الأخبار
الشريعــــــة

جميع الاخبار

نبذة عن قسم
الشريعــــــة

تأسـس القسم في العام الدراسي 2004-2005 , يَمنح شهادة البكالوريوس في اختصاص الشريعـــــــة والعلوم الإسلامية. يُعنى بدراسة الفقه واصوله ودراسة الفقه المقارن وأسباب اختلاف الفقهاء. ويهدف الى اعداد متخصصين في الشريعة الإسلامية , واشاعة القيم الدينية القائمة على المحبة والتعاون والتسامح لتوثيق الروابط بين ابناء المجتمع, ورفد المدارس بمدرسين وباحثين مؤهلين علمياً وفكرياً وابراز الفقه الإسلامي بصورة تجمع بين الأصالة والمعاصرة. والتأكيد على معرفة أصول الأحكام وأهميتها في فهم النصوص القرآنية والسنة النبوية الشريفة. يعد الفقه من أهم العلوم الشرعية لارتباطه الوثيق بعمل المكلفين، والعلم به وتعلمه وتعليمه من الواجبات الشرعية، والعمل به إبراء للذمة، وأن العمل بالتكاليف يتوقف على معرفة الأحكام الفقهية لكل عمل، طريقاً لرضا الله تعالى، وبواسطته يجوز النظم الاجتماعية وتصان الحقوق ويردع فيه الظالم، ويثاب العامل به. ويتوقف علم الفقه على علم الأصول والقواعد الأصولية والفقهية، والتفسير سيما في آيات الأحكام، وكذا علم الحديث وأحاديث الأحكام. وتعد التطورات المعرفية في ساحة الواقع العملي غاية في نضج وتطوير قسم الفقه وأصوله وتحديد أحكامه الشرعية، ولهذا القسم رؤية ورسالة وأهداف.

تدريسي القسم

عدد زيارات الموقع : 796802
جميع الحقوق محفوظة لدى كلية الامام الكاظم (ع) © 2020