كيفية القبول لمرحلة الدراسات العليا

أولاً : الشروط العامة للتقديم والقبول :

1 . أن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير أو ما يعادلها عن 65 % ويستثنى من ذلك الربع الأول بالنسبة للاختصاصات الطبية والهندسية .

2 . أن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الدكتوراه عن 70 %

3 . أن لا يزيد عمر المتقدم لدراسة الماجستير أو ما يعادلها عن 45 سنة يسمح لمواليد 2 / 5 / 1973 فما فوق بالتقديم ويكون احتساب العمر على اساس السنة والشهر ويوم تولد المتقدم ولغاية بدء التقديم للدراسات العليا في 2 / 5 / 2018.

4 . أن لا يزيد عمر المتقدم لدراسة الدكتوراه عن 50 سنة يُسمح لمواليد 2 / 5 / 1968 فما فوق بالتقديم لدراسة الدكتوراه ، ويكون احتساب العمر على اساس السنة والشهر ويوم تولد المتقدم ولغاية بدء التقديم للدراسات العليا في 2 / 5 / 2018.

5 . يُستثنى المتقدم لدراسة الدبلوم العالي من شرطي العمر والمعدل .

6 . يُشترط في المتقدم لدراسة الدبلوم العالي والماجستير من الموظفين أن تكون لديه خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخرشهادة .

7 .

أ - يُشترط في المتقدم لدراسة الدكتوراه من الموظفين عدا منتسبي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والمؤسسات التي تخضع لقانون الخدمة الجامعية ويكون منحهم الإجازة الدراسية وفقا لأحكام قانون رقم 23 لسنة 2008 قانون الخدمة الجامعية أن تكون لديه خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخر شهادة و تُحتسب هذه الخدمة لغاية الأول من تشرين الاول لعام 2018 والتفرغ التام للدراسة .

ب - يحق للمتقدمين لدراسة الدكتوراه من الموظفين من غير المشمولين بقانون الخدمة الجامعية وممن مُنحوا شهادة الماجستير ضمن المدة المحددة دون تمديد وحصلوا على تقدير لا يقل عن جيد جداً يكون احتساب مدة الدراسة من تاريخ المباشرة ولغاية تاريخ صدور الامر الجامعي التقديم مباشرة استثناءً من شرط الخدمة سنتين بعد آخر شهادة

ج - يكون تقديم اعضاء الهيئة التدريسية من حملة شهادة الماجستير المشمولين بقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008 ممن تجاوزا شرط العمرالمحدد في الفقرة 4 اعلاه لدى تقديمهم لدراسة الدكتوراه على قناة النفقة الخاصة حصراً

8 . تُجرى مقابلة لتحديد أهلية المرشح للقبول بالدراسات العليا للتأكد من سلامته البدنية والعقلية والنفسية من قبل لجنة مختصة وبما يتناسب مع اختصاص المرشح للقبول على ان تتم المقابلة قبل إعلان نتائج القبول للمتقدمين المرشحين للقبول .

9 . يكون التقديم للدراسات العليا للجامعات كافة الكترونيا Online ومن خلال الموقع الالكتروني الاتي: adm.rdd.edu.iq

10 . يحق لخريجي الجامعات الأهلية داخل وخارج العراق المعترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التقديم للدراسات العليا وفق شروط وضوابط التقديم والقبول.

11 . عدم السماح لخريجي الكلية التربوية المفتوحة التابعة لوزارة التربية بالتقديم للدراسات العليا .

12 . استئناف قبول مخرجات كليتي الامام الكاظم عليه السلام والامام الاعظم رحمه الله من حملة شهادة البكالوريوس التقديم للدراسات العليا في الجامعات العراقية وفق ضوابط التقديم والقبول .

13 . تعتبر المقاعد المخصصة للدراسة على قناة النفقة الخاصة خارج خطة القبول العام.

14 . يكون تقديم المتقدم للدراسات العليا الدبلوم العالي ، الماجستير ، الدكتوراه ممن سبق ان قُبل بالدراسات العليا

داخل العراق او خارجه وتم ترقين قيده لاسباب مختلفة عدا حالتي الغش والتزوير( على قناة قبول النفقة الخاصة ) حصرا .

15 . يجوز للمرقن القيد بسبب الرسوب بمادة واحدة او بالمعدل اعادة التقديم للدراسات العليا على جامعة اخرى وبتوصية من مجلس الكلية التي تم ترقين قيده فيها على قناة القبول العام وفق الضوابط النافذة .

16 . وجوب المشاركة في الامتحان التنافسي على ان يتم تحديد اداءه للقبول في الدراسات العليا في الجامعات العراقية بصيغة امتحان الكتروني للاختصاصات التي تناسب الامتحان الالكتروني وتخويل جامعتكم بتهيئة نظام امتحان الكتروني لهذا الغرض.

17 . اجتياز امتحاني كفاءة اللغة الانكليزية وكفاءة قيادة الحاسوب والتي ستقام مرتين شهريا في المراكز التي تحددها الجامعات ، ويستثنى من اداء الامتحانين انفا المتقدمين للدراسات العليا من المكفوفين.
*******************

ثانيا: معايير المفاضلة بين المتقدمين :-

1 . يكون احتساب معدل اساس المفاضلة بالنسبة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه وفقا للمعادلة الاتية:-

معدل اساس المفاضلة = 70 % ( معدل شهادة الماجستير + ) 30 % ( الامتحان التنافسي )

2 . لتقليل التباين في معدلات تخرج المتقدمين لدراستي الدبلوم العالي والماجستير لدفعات مختلفة من الخريجين من جامعات مختلفة فضلاُ عن خريجي الدفعة الواحدة للجامعة الحكومية والاهلية يكون احتساب معدل اساس المفاضلة بالنسبة للمتقدمين لدراستي الدبلوم العالي والماجستير بالاعتماد على معدل تخرج المتقدم للدراسات العليا ومعدل تخرج الطالب الاول من نفس الدفعة ، وفقا للمعادلة الاتية: -

معدل اساس المفاضلة = 70 % ( المعدل النسبي للمتقدم ) + 30 % ( الامتحان التنافسي)

 

- و يكون احتساب المعدل النسبي بالاعتماد على معدل تخرج الطالب الاول على الدفعة الواحدة للقسم الذي تخرج منه المتقدم ومعدل تخرج المتقدم للدراسات العليا من نفس الدفعة وحسب المعادلة التالية :-

*********

 

3 . معالجة حالات المتقدمين ممن لا يمتلكون معدل الطالب الاول على دفعة تخرجهم ووفقا لما مبين ادناه :-

أ - في حالة كون المتقدم للدراسات العليا من الحاصلين على شهاداتهم من جامعات من خارج العراق والمعادلة - شهادته من قبل دائرة البعثات فيستخدم في المعادلة معدل الطالب الاول على دفعة القسم العلمي المتقدم للدراسة فيه لسنة معادلة الشهادة من قبل الوزارة وعلى ان يحتسب معدله بموجب المعدل الممنوح لتخرجه من قبل دائرة البعثات.

 

ب - في حال كون المتقدم للدراسات العليا متقدم لمعاهد ومراكز الدراسات العليا في جامعة بغداد يستخدم معدل - الطالب الاول على دفعة القسم العلمي من الكليات المناظرة لاختصاصه في جامعة بغداد لسنة تخرج المتقدم.

 

ت - في حالة كون المتقدم للدراسات العليا من خريجي الجامعات في المحافظات الساخنة ويتعذر درج معدل - الطالب الاول على دفعته في كتاب التأييد الذي يمنح له من قبل جامعته المتخرج منها لأسباب خارجة عن ارادة الجامعة فيعتمد معدل الطالب الاول على دفعة القسم العلمي المتقدم عليه لسنة تخرج المتقدم في معادلة المعدل النسبي مع مراعاة الحالات الاتية:-

ج - اذا كان معدل المتقدم اقل او يساوي معدل الطالب الاول على الدفعة في القسم العلمي المتقدم عليه تستخدم - المعادلة الخاصة بأحتساب المعدل النسبي المشار اليه انفا.ً

د - اذا كان معدل المتقدم اعلى من معدل الطالب الاول على الدفعة في القسم العلمي المتقدم عليه - تستخدم المعادلة التالية الخاصة باحتساب المعدل النسبي للمتقدم: -
 


 

4 . في حالة كون المتقدم لدراسة الماجستير من حملة شهادة الدبلوم العالي ذات التخصص للبكالوريوس فيكون حساب معدل تخرج المتقدم في معادلة احتساب المعدل النسبي انفا بنسبة مجموع 60 % معدل البكالوريوس + 40 % معدل الدبلوم العالي.

5 . اضافة درجة المقابلة من 10 % للمتقدمين للقبول في كليات العلوم الاسلامية والاقسام المناظرة لها ويكون النجاح فيها شرطا للقبول على ان تكون لجنة المقابلة مهنية وتتكون من خمسة اعضاء لاتقل مرتبة كل واحد منهم عن استاذ مساعد وبأختصاص الدراسة يرأسها تدريسي بمرتبة استاذ يضع كل عضو سؤال ويعطي الدرجة الخاصة به وتكون الدرجة النهائية للمقابلة معدل مجموع الدرجات وتوثق بمحضر رسمي ، وتكون درجة المقابلة خارج نسبة معدل اساس المفاضلة المشار اليه في اعلاه .

6 . يرفق المتقدم للدراسات العليا الماجستير أو الدكتوراه الى كليات العلوم الاسلامية والاقسام المناظرة لها بملفة تقديمه الورقية ما يأتي : -

أ - توصيتين من اساتذة معروفين مشهود لهم بالكفاءة العلمية والاعتدال من حاملي لقب علمي )استاذ مساعد - او استاذ للتخصص العلمي المراد التقديم اليه .

ب - يشترط في من يتقدم لدراسة الدكتوراه ان يقدم بحثين منشورين او مقبولين للنشر غير مُ ستلين للتخصص - العام او الدقيق بعد تاريخ الحصول على شهادة الماجستير .

ثالثا المقاعد المضافة : -

1 . فيما يتعلق بذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء رقم 2 لسنة 2016 - :

أ - تخصص نسبة لاتقل عن 10 % من المقاعد الدراسية استثناءاً من الشروط والتعليمات المحددة للقبول في الدراسات العليا العمر ، المعدل ، الخدمة ( لذوي الشهداء ) قبل 2003 ( بما لايقل عن مقعد واحد في كل اختصاص ويكون التنافس على المقاعد فيما بينهم ) ويكون قبولهم خارج الخطة ( ، علما ان المرقنة قيودهم من الفئة آنفا يخضعون للفقرتين 14 ، 15 / اولاً اعلاه ووفقا لشروط التقديم وامتيازتهم التي منحها القانون لهم .

 

ب - تخصص نسبة 10 % ( من المقاعد الدراسية استثناءاً من الشروط والتعليمات المحددة للقبول في الدراسات العليا ) العمر ، المعدل ، الخدمة ( لذوي شهداء الحشد الشعبي بما لايقل عن مقعد واحد في كل اختصاص ويكون التنافس على المقاعد فيما بينهم ) ويكون قبولهم خارج الخطة ( علما ان المرقنة قيودهم من الفئة آنفا يخضعون للفقرتين 14 ، 15 / اولاً اعلاه ووفقا لشروط التقديم وامتيازتهم التي منحها القانون لهم.

ت - ذوي الشهيد المشمولين بالقانون اعلاه هم : الوالدان والاولاد ، الزوج والزوجات وان كانوا غير عراقيين ، الاخوة والاخوات ، اولاد الابن واولاد البنت .

2 . فيما يتعلق بالمشمولين بقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية المعدل بالرقم 57 لسنة 2015 -:

أ - تخصص نسبة لاتقل عن 10 % من المقاعد الدراسية استثناءاً من شروط القبول بالدراسات العليا العمر ، المعدل ، الخدمة ( للمشمولين بأحكام هذا القانون بما لايقل عن مقعد واحد في كل اختصاص ويكون التنافس على المقاعد فيما بينهم ) ويكون قبولهم خارج الخطة ( ، علما ان المرقنة قيودهم من الفئة آنفا يخضعون للفقرتين 14 ، 15 / اولاً اعلاه ووفقا لشروط التقديم وامتيازتهم التي منحها القانون لهم.

3 . فيما يتعلق بالمشمولين بقانون مؤسسة السجناء السياسيين المُعدل بالرقم 35 لسنة 2013 - :

أ - اضافة مقعد دراسي للسجين السياسي ويكون خارج الخطة واستثناءً من شروط العمر ، والمعدل ، والخدمة الوظيفية (علما ان المرقنة قيودهم من الفئة آنفا يخضعون للفقرتين 14 ، 15 / اولاً اعلاه ووفقا لشروط التقديم وامتيازتهم التي منحها القانون لهم .

4 . فيما يتعلق بالمشمولين بقانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنة 2013 -: اضافة مقعد لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ويكون قبولهم وفقا للضوابط النافذة وخارج الخطة.

رابعا:ً المستمسكات المطلوبة للمرشحين للقبول في الدراسات العليا اثناء فترة التقديم الالكتروني:-

1 . وثيقة التخرج مثبتا فيها المعدل رقما وكتابةً ومطابقة الخلفية العلمية للمتقدم لنيل شهادة الدكتوراه من خلال تقديمه لوثيقتي التخرج للبكالوريوس والماجستير فضلا عن شهادة المعادلة الصادرة من دائرة البعثات بالنسبة للمتقدمين الحاصلين على الشهادات الاولية او العليا من جامعات غير عراقية.

2 . وثيقة او كتاب تأييد تخرج لأغراض التقديم للدراسات العليا معنون للجهة المطلوب التقديم عليها مثبتا فيه معدل التخرج ومعدل الطالب الخريج الاول على الدفعة بالنسبة للمتقدم لنيل شهادتي الدبلوم العالي والماجستير.

3 . كتاب عدم ممانعة بالنسبة للموظفين يتضمن العبارة بالصيغة الآتية :

عدم ممانعة الدائرة للموظف من التقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2017 / 2018 ومنحه الإجازة الدراسية في حالة قبوله وبما يتوافق مع الفقرتين 6 ، 7 / اولا اعلاه من حيث الخدمة الوظيفية ويكون موقعا من قبل الدائرة المختصة في الوزارة حصرا وبحسب الصلاحية والاختصاص لدى الوزارة التي ينتسب اليها الموظف فيما عدا منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجامعات فأن كتاب عدم الممانعة لهم يكون موقعا من قبل رئيس الجامعة او من يخوله.

4 . عطفا على ما ورد بالفقرة 3 اعلاه يجب مراعاة الاشارة الى المادة 4 / البند ثامنا من تعليمات منح الاجازة الدراسية رقم 165 لسنة 2011 للوزير المختص...( والمقصود به الوزير المختص بالنسبة للموظف المنتسب الى تلك الوزارة وبحسب كتاب هيئة الرأي بالرقم ) 12 س/ 3050 في 10 / 12 / 2013 منح الإجازة الدراسية للموظف الذي يقل معدله عن المعدل المشار إليه في البندين سادسا وسابعا من المادة نفسها من التعليمات المذكورة إذا كانت لديه خدمة وظيفية مرضية لاتقل عن خمس سنوات للتقديم على قناة النفقة الخاصة ويُثبت هذا الاستثناء ضمن كتاب رسمي يرفق مع كتاب عدم الممانعة اعلاه.

5 . على المقبولين من الموظفين جلب الاجازة الدراسية خلال 40 يوما من تاريخ اصدار الاوامر الجامعية لقبولهم وبخلافه يُلغى قبولهم.

6 . شهادة كفاءة الحاسوب وفق البند اولاً/الفقرة 17 من ضوابط التقديم.

7 . شهادة كفاءة اللغة الانكليزية وفق البند اولاً/الفقرة 17 من ضوابط التقديم.

8 . يتم اعتماد التصاريح الامنية لجميع المتقدمين قبل التقديم ويتم التدقيق عليهم بعد قبولهم.

9 . ملئ استمارتي التقديم وصحيفة الأعمال ولا يجوز الشطب والحك والتحبير باللون الأبيض .

10 . ملئ الاستمارات الخاصة بالمرشحين من ذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء رقم 2 لسنة 2016 وتصديقها من قبل الجهات المعنية المثبتة بالاستمارة ويكون طلب صحة إصدارها من قبل الجامعة المقبول فيها الطالب .

11 . ملئ الاستمارات الخاصة بالمرشحين من السجناء السياسيين المشمولين بقانون مؤسسة السجناء السياسيين المعدل بالرقم 35 لسنة 2013 وتصديقها من قبل الجهات المعنية المثبتة بالاستمارة ويكون طلب صحة إصدارها من قبل الجامعة المقبول فيها الطالب .

12 . ملئ الاستمارات الخاصة بالمرشحين من المشمولين بقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية وتصديقها من قبل الجهات المعنية المثبتة بالاستمارة ويكون طلب صحة إصدارها من قبل الجامعة المقبول فيها الطالب .

13 . ملئ الاستمارة الخاصة بالمرشحين من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وتصديقها من قبل الجهات المعنية المثبتة بالاستمارة ويكون طلب صحة إصدارها من قبل الجامعة المقبول فيها الطالب .

14 . ملئ الاستمارة الخاصة بالتعهد الخطي وتوقيعها .

15 . نسخة ملونة من المستمسكات الثلاثة هوية الأحوال المدنية ، شهادة الجنسية ، بطاقة السكن أو تأييد السكن ، صور ملونة عدد 2 او نسخة من البطاقة الوطنية الموحدة في حال توافرها.

16 . تُعتمد الاستمارات المذكورة آنفا المرفقة مع ضوابط التقديم والقبول للعام الدراسي 2017 - 2018 حصراً على ان يتم سحب نسخ ملونة منها من الموقع الالكتروني الخاص بالتقديم وعلى ورقة واحدة بالنسبة للاستمارات التي تتألف من صفحتين وبخلافه تعتبر لاغية ( بالاضافة الى سحب ) نسخة ملونة ( من استمارة التقديم الالكترونية.

17 . عدم استلام ملفات المتقدمين المرشحين للقبول من الموظفين بدون عدم الممانعة الممنوحة لهم من وزارتهم وكتاب الاستثناء من شرط المعدل وحسب الفقرتين 3 ، 4 انفا.

خامسا:ً أحكام عامة :-

1 . يتم اعتماد معدل درجات السنة التحضيرية فقط بدون الرسالة في حالة كون المتقدم حاصلاً على شهادة الماجستير بتقدير مستوفٍ في الحالات التي لا تمنح فيها درجات .

2 . يستثنى المتقدمين للدراسات العليا على قناة النفقة الخاصة من شرطي العمر والمعدل بالنسبة لغير الموظفين فقط أما الموظفين فتنطبق عليهم تعليمات الإجازة الدراسية رقم 165 لسنة 2011 ويخضعون لشروط القبول.

3 . الحدود الدنيا لاجور الدراسة للسنة الدراسية الواحدة التي تُستحصل من طلبة الدراسات العليا الدارسين على نفقتهم الخاصة تكون وفقا للجدول ادناه بما يتلائم مع التخصص ونوع الشهادة وكالاتي:-


 

**********************

علما انه حصلت موافقة السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على تخفيض الاجور اعلاه بنسبة 20 % من القائمة اعلاه

4 . يكون القبول في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية وفق شروط المجلس بعد المصادقة عليها من قبل الوزارة ويعتمد القبول الخاص واجوره كما هو للتخصصات العلمية التي تحتاج الى مختبرات المبينة في اعلاه .

5 . عدم السماح لأعضاء مجلس النواب ، رئيس وأعضاء مجالس المحافظات والمحافظين والوزراء ، وكلاء الوزارات ، المستشارين ، المدراء العامون ومن بدرجتهم بالتقديم للدراسات العليا وذلك لعدم إمكانية توافر شرط التفرغ التام استناداً إلى تعليمات رقم 26 لسنة 1990 وعدم جواز منحهم الإجازة الدراسية استناداً إلى الفقرة 4/اولاً من تعليمات منح الإجازة الدراسية رقم 165 لسنة 2011 بغية تفرغهم للعمل المكلفين به وفق القوانين النافذة .

6 . استمرار العمل بمبدأ إلغاء حجز المقاعد الدراسية إلا إذا كان على مستوى مؤسسات وفق محاضر تعاون مع تلك المؤسسات مصادق عليها من قبل الوزارة على النفقة الخاصة ووفقا لضوابط التقديم والقبول المقرة لهذا العام.

7 . يلغى قبول الطلبة الذين لم يُباشروا خلال 14 يوما من تاريخ المباشرة بالدراسة ويحل الاحتياط محل الأصيل وعدم ترويج أية معاملة خارج هذه المدة وتتحمل الكلية مسؤولية ذلك ، ويعتبر الانسحاب بعد المدة اعلاه ترقين قيد( وبما يتوافق مع الفقرتين 3 ، 4 من الاعمام المرقم ب ت 5 / 118 في 7 / 1 / 2015 .

8 . يتولى قسم الدراسات العليا بالجامعة ادخال خطة القبول للدراسات العليا للعام الدراسي 2017 - 2018 المصادق عليها من قبل الوزارة الى نظام التقديم الالكتروني قبل موعد التقديم للدراسات العليا خلال المدة من 16 / 4 / 2017 ولغاية 23 / 4 / 2017 .

9 . يتولى القسم العلمي المعني ادخال الخلفية العلمية للاختصاصات المفتوحة وبموجب المادة )العاشرة / الفقرة 5 من صلاحيات مجلس القسم من تعليمات الدراسات العليا النافذة لسنة 1982 المتعلقة بالخلفية العلمية ( خلال المدة من 23 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 4 / 2017 مع مراعاة الاعلان عن الشهادات الاولية والعليا ) الصادرة من الجامعات العراقية او الشهادات المُعادلة الصادرة من قبل دائرة البعثات ( التي يُقبل حاملوها في الدراسات العليا في الاختصاصات المشار اليها انفا في القسم العلمي.

10 . يبدأ التقديم إلى الدراسات العليا في 2 / 5 / 2017 وينتهي في 4 / 6 / 2017 .

11 . للجامعة / الكلية تخصيص مركز ارشادي للتقديم للدراسات العليا طيلة مدة التقديم للدراسات العليا ويتم الاعلان عنه لتسهيل التقديم الالكتروني للمتقدمين الذين يجدون صعوبة في التقديم الالكتروني ، على ان يتم تزويد دائرة البحث والتطوير بعناوين المراكز التي ستفتح بالجامعات قبل بدء عملية التقديم لادراجها ضمن موقع التقديم.

12 . يتولى القسم العلمي المعني حسم موضوع الخلفية العلمية للمتقدمين للدراسات قبل موعد الامتحان التنافسي.

13 . يكون موعد الامتحان التنافسي في 22 / 6 / 2017 الساعة التاسعة صباحا.ً

14 . تتولى الكلية او المعهد تدقيق بيانات المتقدمين الورقية ومطابقتها مع بيانات المتقدمين الالكترونية وتصويب البيانات الالكترونية من قبل مخول الكلية بما يتوافق مع البيانات الورقية اثناء فترة التقديم ولغاية 18 / 6 / 2016 ، راجين توخي الدقة الشديدة في تدقيق ملفات المتقدمين للدراسات العليا الالكترونية والورقية.

15 . يتم إعلان أسماء المقبولين في موعد أقصاه 3 / 7 / 2017 من خلال المنظومة الالكترونية للقبول في الجامعات مع مراعاة ما يأتي :-

أ - تُعطى فترة اعتراض للمدة من - 3 / 7 / 2017 الى 6 / 7 / 2017 للنظر في الاعتراضات للمتقدمين للدراسات العليا.

ب - إصدار الأوامر الجامعية في موعد أقصاه - 13 / 7 / 2017 بعد المصادقة على أسماء المقبولين من قِبل مجلس الجامعة على أن تُرسل نسخة منها إلى دائرة الموظف المقبول بالدراسة ليتم تزويده بالاجازة الدراسية خلال المدة المحددة 40 يوما من تاريخ اصدار الاوامر الجامعية وبما يتوافق مع الفقرة رابعا/ً 5 اعلاه.

18 .تتم المباشرة بالدراسة في موعد أقصاه 17 / 9 / 2017 مع مراعاة التزام القسم العلمي بما يحقق 15 اسبوع للفصل الدراسي الاول و 15 اسبوع للفصل الدراسي الثاني ويتحمل القسم العلمي مسؤولية عدم الالتزام بذلك.

19 . يحق للجامعة أو تشكيلاتها التدوير من قناة القبول العام الى قناة النفقة الخاصة لأشغال المقاعد الشاغرة ان وجدت وفق الاستحقاق خلال الاسبوع الاول بعد اعلان القبول ولا يجوز التدوير من قناة النفقة الخاصة الى قناة القبول العام.

20 . يترك لمجلس الجامعة وضع ضوابط اضافية يراها مناسبة للمتقدمين للدراسات العليا وبما لا يتعارض مع التعليمات.

21 . تتحمل الكلية إجراءات تدقيق الوثائق وصحة الاصدار ومفاتحتها الى رئاسة الجامعة بذلك .

22 . مراعاة ماجاء بأعمامنا المرقم ب ت 5 / 8346 في 8 / 8 / 2012 بشأن اسئلة امتحان القبول وآليته ، على ان يتولى القسم العلمي اعلان المواد التي يجرى فيها الامتحان التنافسي من تاريخ اصدار هذه الضوابط.

23 . مراعاة ماجاء بأعمامنا المرقم ب ت 5 / 216 في 11 / 1 / 2016 الفقرة ثانيا منه فيما يخص مبالغ دراسة طلبة - الدراسات العليا الدارسين على النفقة الخاصة من حيث استحصال الاقساط ، حالة التأجيل ، حالة النقل .

عدد زيارات الموقع : 2855834
جميع الحقوق محفوظة لدى كلية الامام الكاظم (ع) © 2021